جديد

مواصفات ومميزات لاب توب Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

مراجعة لاب توب Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

مواصفات لاب توب Lenovo ThinkBook 13s (Gen 2) للاعمال

يعتبر جهاز لاب توب ThinkBook 13s من لينوفو هو الجهاز المتميز الذى يقدم افضل قيمة مقابل السعر لأولئك الذين لا يريدون التفاخر بأجهزة Thinkpad x1 carbon المتميزة , سلسلة اجهزة ThinkBook هي العلامة التجارية لأجهزة الكمبيوتر المحمول من Lenovo لأصحاب الأعمال الصغيرة الذين لا يستطيعون تحمل تكلفة اجهزة ThinkPads المخصصة للنخبة .


يعد جهاز ThinkBook 13s من Lenovo خيارًا مناسبًا لأصحاب الأعمال الصغيرة اللذين يبحثون على جهاز للاعمال جيد فى حدود سعر 890 الى 1500 دولار يحتوى الجهاز على معالج من انتل Intel Core i5 من الجيل الحادي عشر احدث فئة Intel Evo , مع شاشة عالية الدقه تعمل باللمس مقاس 13.3 بوصة بدقة (2560 × 1600 بكسل) بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16:10 لمزيد من المساحة الرأسية .



على الرغم من ان جهاز ThinkBook 13s من لينوفو يعتبر لها خطوة للأمام الا انه لدية بعض النقاط الغير جيدة , على الرغم من ان المعالج Core i5 الخاص بالجهاز سريع ولاكن محرك SSD سعة 256 جيجابايت بطيء , ايضا شاشة اللمس مقاس 2560 × 1600 بكسل بنسبة 16:10 كانت ستكون اكثر من رائعة اذا لم تكون تاهتة , ايضا لوحة المفاتيح سطحية , ولا يوجد فى الجهاز قارئ بطاقة SD و لكن يمكن التغاضي عن كل هذه العيوب حيث ان جهاز ThinkBook 13s Gen 2 من لينوفو يعد خيارًا قويًا لأولئك الذين يريدون جهاز كمبيوتر محمول عالي الجودة للأعمال وبسعر معقول.


التصميم Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

التصميم Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

تصميم غطاء جهاز ThinkBook 13 هو عبارة عن لوح من الالومنيوم المؤكسد باللون الرمادي يحمل شعار ThinkBook كبير باللون الرمادي الداكن , كما يوجد على الحافة ايضا شعار Lenovo T-shirt بشكل صغير نسبيا , والغطاء يوجد به انقسام دقيق فى درجات اللون الرمادي ولاكن اختلافات الألوان تكاد تكون غير ملحوظة..


التصميم Lenovo ThinkBook 13s Gen 2


عند فتح جهاز ThinkBook ستجد المزيد من الأسطح الرمادية المعدنية على سطح الجهاز التى تعطيه بعض المتانة كما ان المفصلة الفردية الكبيرة تحافظ على الغطاء من الاهتزاز عند النقر عليه كما يوجد أيضًا مستشعر بصمات الأصابع الكبير الذي يسهل التعرف عليه.



والأفضل من ذلك , أن الشاشة تطوى للخلف بشكل مسطح حتى تتمكن من الحصول على الزاوية المثالية عندما تكون بحاجة لاستخدام الكمبيوتر المحمول على أسطح ليست مستويه او مائله.


الشاشة Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

الشاشة Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

يأتى الجهاز Lenovo ThinkBook 13s بشاشة مميزه تعمل باللمس مقاس 13.3 بوصة وبدقة 2560 × 1600 بكسل (WQXGA) ولاكن مشكلة الشاشة هى السطوع المنخفض او البهتان فى الصورة.



تتميز الشاشة مقاس 13 بوصة بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16:10 للمزيد من المساحة الرأسية عند تحليل الأرقام أو قراءة صفحات الويب كما أن الدقة بين 1080p و 4 K تجعل حتى التفاصيل الدقيقة تبدو حادة وواضحة كما انها غنية بالألوان الرئعة.



ولاكنها يمكن فقط ان تصل الى 267 شمعة للسطوع ويعد هذا اقل من المتوسط الذي يبلغ 356 شمعة كما ان الشاشة تبدو معتمة فى بعض المشاهد .


الصوت Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

قامت شركة لينوفو بحل وسط لإبقاء جهازها ThinkBook 13 على سعر منخفض وهو باستخدام مكبرات صوت مزدوجة متواجدة فى اللوحة السفلية بدلا من الإعداد الرباعي للسمعات والذى يوجد على طرازات ThinkPad الحديثة.



الصوت الذى ينتجة جهاز ThinkBook 13s يعتبر جيد ولاكنة لن يكون افضل من مجموعة مناسبة من مكبرات صوت الكمبيوتر .



عندما استمعت الى بعض الاغانى كانت الاصوات واضحة والأدوات متوازنة ولاكن الصوت بدا وكانة بعيد بعض الشيءخاصة عندما كانت السماعات على سطح مستوي , على اعلى مستوى من ارتفاع الصوت كان الصوت مازال جيد ولم الاحظ اى تشوية فى الصوت .


خواص الأمان والمتانة على Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

خواص الأمان والمتانة على Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

يتضمن الجهاز ThinkBook 13s Gen 2 من لينوفو بعض وسائل الحماية الامنية التى من شانها ان تحمي معلوماتك وبياناتك الحساسة عند مغادرة الجهاز وهذا عن طريق مستشعر بصمة الإصبع المضمن فى زر التشغيل للجهاز .


هناك ميزة اخرى مهمة وهى TPM 2.0 وهى شريحة تحمي مفاتيح التشفير وبيانات الاعتماد من العناصر السيئة , إنها الية دفاعية مهمة جعلتها شركة Microsoft "المنتجة لنظام النشغيل ويندوز" شرطا اساسيا للترقية الى النظام Windows 11 وذلك عندما يصل نظام التشغيل فى وقت ما لاحق هذا العام.



يوجد ايضا حماية فى الكاميرا وهى عبارة عن ما يشبة الغطاء لتغطية الكاميرا وبالتاكيد هذا الشيئ الاكثر من جيد يجلب الكثير من راحة البال بعد انتهاء مكالمة الفيديو.



اما بالنسبة الى متانة الجهاز فلا داعى للقلق اطلاقا مع جهاز ThinkBook عندما يكون بين يدي طفلك او عندما تكون فى رحلة شاقة لأنه اجتاز بالفعل عشرات اختبارات المتانة العسكرية.


كارت الشاشة Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

كارت الشاشة Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

تعتبر شريحة الرسوميات Intel Iris Xe Graphics G7 80EUs المدمجة على الجهاز ThinkBook 13s تحسينًا هائلاً بالنسبة الىشريحة الرسوميات UHD القديمة مما يمنحك الجهاز ما يكفي من السرعة لاخراج ملفات 4K بسرعة أو بث مقاطع فيديو عالية الدقة.



ولاكن بالرغم من ذلك فإنها لا تزال لا تحل محل بطاقة رسوميات مخصصة للعب الألعاب الحديثة بإعدادات رسومات عالية بل هى مخصصة للاستخدام العادى الغير مكثف كالألعاب التى تتطلب معالجة عالية للرسوميات او عمل الريندر"Render" بشكل مكثف.


لوحة المفاتيح ولوحة اللمس ThinkBook 13s

لوحة المفاتيح ولوحة اللمس ThinkBook 13s

طبعا اللوحة مخيبة للأمال اذا كنت من مستخدمين لوحة جهاز ThinkPad المفاتيح منخفضة المستوى وتجعلك تشعر بالصلابة وبالتالى لا تمنحك نفس الارتداد المرضي الذي تحصل علية اثناء الكتابة على لوحة مفاتيح اخهزة ThinkPad.



ولاكن اذا كانت تهمك السرعة عن الراحة اثناء الكتابة فقد لا تمانع , لان هذة المفاتيح ذات الاضاءة الخلفية تتميز بقوة تشغيل منخفضة جدا لذا لن تكون بحاجة الى ممارسة الكثير من الضغط على المفتاح قبل الانتقال الى الحرف التالى .



المفاتيح على الجهاز ذات حجم جيد ومتباعدة بشكل جيد ومرتبة جيدا ولاكن مشكلتى الوحيدة هى فى مفاتيح الاسهم فهيى ليست مرتبة على شكل حرف T المقلوب المعتاد لذا فإن العثور عليها باللمس ليس سهلاً.


لوحة اللمس Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

لوحة اللمس Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

تأتى لوحة اللمس لاجهزة الكمبيوتر المحمول للمستهلكين من شركة لينوفو بحجم سطحة 10.5 × 6.5 سم , إنها لوحة نقر بدون أزرار ماوس مخصصة اللوحة فى المجمل اكثر من جيدة لوحة اللمس لا تهتز وآلية النقر تنتج نقرات واضحة يوفر البلاستيك المصنوع منه اللوحة إمكانيات انزلاق جيدة دون أن يكون بجودة عالية مثل لوحة اللمس الزجاجية .



يمكن استخدام لوحة اللمس بشكل جيد في الاستخدامات اليومية كما تعمل الإيماءات مثل التكبير والتمرير بإصبعين بسلاسة , بشكل عام ، ليس هناك الكثير للشكوى منه فى هذة اللوحة .


الأداء Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

تمت تجربة الاداء على التكوين المكون من وحدة المعالجة المركزية Intel Core i5-1135G7 مع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بسعة 16 جيجابايت بشريحة معالجة الرسوميات Intel Iris Xe Graphics G7 80EUs , تحمل جهاز ThinkBook 13s جميع اعباء الاستخدام اليومية بكل سهولة.



لذلك لا تقلق بشأن فقدانك للتكوبن الخاص بمعالج Core i7 إلا إذا كنت بحاجة الى امتلاك اعلى سرعة ممكنة من الجهاز Lenovo ThinkBook 13s Gen 2 .



بتكوين الجهاز بمعالج Core i5-1135G7 قد قمت بفتح اكثر من 20 علامة تبويب في Google Chrome فى نفس الوقت أربعة تبويبات منها شغلت عليها مقاطع فيديو YouTube بدقة 1080 بكسل بينما قام زوج آخر بتشغيل تدفقات Twitch في الخلفية وبالرغم من ذلك كان ThinkBook سريعًا ولم يتباطأ بشكل كبير .



حقق الجهاز ThinkBook 13s في اختبار الأداء العام على Geekbench 5.4 على رقم 5،363 , وعند تحويل فيديو 4K الى دقة 1080 بكسل باستخدام تطبيق Handbrake استغرق الأمر على ThinkBook 13s حوالى 12 دقيقة و30 ثانية وبهاذا يكون تفوق ThinkBook 13s على جهاز EliteBook 840 G7 والذى استغرق فى نفس العملية 15 دقيقة و35 ثانية.



وايضا تفوق على جهاز Envy 13 والذى استغرق هو الاخر 17 دقيقة و32ثانية , ولاكن جهاز MacBook Air تفوق علية واستغرق 9 دقائق و15ثانية فقط فى اكمال نفس العملية , تفوقت كل من هذه الأجهزة المحمولة على متوسط أجهزة الكمبيوتر المحمول المتميزة والتى تقدر بـ13 دقيقة و10ثوانى.



بالنسبة للنقل فيعد أداء جهاز ThinkBook 13's بطيء تم اختبار نقل ملف يبلغ 25 جيجا بايت باستخدام القرص الصلب 256 جيجا بايت من نوع SSD M.2 PCIe تم النقل بمعدل 244.3 ميجا بايت في الثانية.



نتوقع مثل هذه السرعة المنخفضة نسبيا من جهاز كمبيوتر محمول ذي ميزانية محدودة , وليس جهازًا مخصصًا لمستخدمي الأعمال , بالمقارنة فان جهاز EliteBook 840 G7 قام بالنقل بسرعة 554.9 ميجابايت في الثانية باستخدام القرص الصلب 512 جيجابايت PCIe NVMe SSD وجهاز Envy 13 بقرص بمساحة 256 جيجابايت M.2 PCIe NVMe SSD قد تجاوزا جهاز ThinkBook الذي فشل في الوصول إلى المتوسط و هو 661.5 ميجابايت في الثانية.


عمر البطارية Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

عمر البطارية Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

فى اختبار بطارية جهاز ThinkBook 13s استمرت البطارية تعمل لمدة 9 ساعات و 13 دقيقة أثناء تصفح الويب المستمر مع ضبط الشاشة على 150 شمعة.



للاسف لقد حصل ThinkBook 13s بذلك على المركز الأخير في مواجهة جهاز EliteBook 840 G7 والذى استمر لمدة 9 ساعات و25 دقيقة و جهاز Envy 13 الذى استمر يعمل لمدة 11 ساعة و15 دقيقة و و14 ساعة و41 دقيقة لجهاز MacBook Air , لقد فازت Lenovo , على الأقل , على المتوسط الخاص بنفس الفئة والذى يبلغ 8 ساعات و35 دقيقة.


الكاميرا Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

الكاميرا Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

لا يوجد جديد فى الكاميرا انها مازالت نفس الكاميرا الويب الاعتيادية بدقة 720 بكسل الكاميرا توفر جودة معتدلة حين تكون اللقطات الداخلية في الإضاءة الجيدة .


المنافذ Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

المنافذ Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

يوجد على الحافة اليمنى منفذيين من نوع USB 3.2 من النوع A مع فتحة منفذ كابل الامان ولاكنه يفتقر الى قارىء بطاقة SD.



يوجد على الجانب الأيسر منفذ شحن Thunderbolt 4 USB-C ومدخل HDMI الذى بدأت تحذفه الأجهزة المحمولة فائقة السرعة مثل اجهزة XPS 13 لذلك لا داعى للقلق عندما تريد توصيل الجهاز بشاشة خارجية , كما يوجد ايضا مقبس سماعة رأس بجانب مؤشر طاقة LED ومنفذ USB4 مزود بإمكانية Thunderbolt 4.


السعر والتكوينات لجهاز Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

يمكن لمن لديهم ميزانية محدودة شراء التكوين الأساسى من الجهاز ThinkBook 13s Gen 2 الذى يبلع سعره 730 دولار والذى يحتوى على وحدة المعالجة المركزية Core i5-1135G7 مع ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 8 جيجابايت وقرص صلب من نوع SSD بسعة 256 جيجابايت .



تبلغ تكلفة التكوين الذي تمت علية المراجعه 819 دولارًا أمريكيًا ويأتي مزودًا بشاشة تعمل باللمس مقاس 13.3 بوصة و بدقة 2560 × 1600 بكسل مع معالج Core i5-1135G7 وذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 16 جيجابايت وقرص صلب من نوع (SSD) بسعة 256 جيجابايت.



كما يمكنك الترقية وشراء التكوين صاحب المعالج الاعلى Core i7-1165G7 وايضا زيادة سعة التخزين SSD بسعة 512 جيجابايت مقابل 977 دولارًا.


المواصفات الكاملة Lenovo ThinkBook 13s Gen 2

المعالج:

Intel Core i5-1135G7 4 x 2.4 - 4.2 GHz

OR

Core i7-1165G7

 

كارت الشاشة:

Intel Iris Xe Graphics G7 80EUs

 

الرامات"RAM":

ملحوظة مهمة الرامات على هذا الجهاز مدمجة على اللوحة اى ملحومة

8 جيجا بايت DDR4

Or

16 جيجا بايت DDR4

مساحة التخزين ونوعها:

256 جيجابايت SSD

Or

512 جيجابايت SSD

 

المنافذ:

USB-C charging port

HDMI input

headphone jack

two USB 3.2

Kensington lock slot

 

الشاشة:

13.30 inch 16:9, 1920 x 1080 pixel

 

الشبكات اللاسلكية:

Intel Wi-Fi 6 AX201 (a/b/g/h/n = Wi-Fi 4/ac = Wi-Fi 5/ax = Wi-Fi 6), Bluetooth 5.1

 

الكاميرا:

Webcam: 720p الكاميرا يوجد لها غطاء للامان

 

وزن الجهاز:

Weight 1.263 kg


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -