جديد

مواصفات ومميزات لاب توب Lenovo ThinkPad X1 Carbon Gen 9

مراجعة لاب توب Lenovo ThinkPad X1 Carbon Gen 9

 مواصفات لاب توب Lenovo ThinkPad X1 Carbon (Gen 9)

يعتبر جهاز لاب توب ThinkPad X1 Carbon من لينوفو هو من اقدم اجهزة الكمبيوتر المحمول الموثوقة للشركة من فئة اجهزة الاعمال .


والان فى الجيل التاسع من السلسلة سعت الشركة الى اعادة تنشيط جهازها X1 Carbon ليس فقط من خلال استخدامها للمعالج من الجيل الحادى عشر (Tiger Lake) ولاكن مع شهادة Intel Evo التي تجلب معها عددًا من التحسينات الرئيسية للجهاز.


Lenovo ThinkPad X1 Carbon (Gen 9) Intel Evo

الجهاز الذي لدينا هنا للمراجعة اليوم يتضمن شاشة جديدة رائعة بتنسيق 16:10 بدقة UHD+ (3840X2400).

 

وعلى الرغم من ان لاب توبThinkPad X1 Carbon Gen 9 يتميز بنسج ألياف الكربون الهجين الكلاسيكي والهائل والهيكل المصنوع من سبائك المغنيسيوم والذى يبلغ وزنه 1.12 كيلو جرام .

 

مراجعة لاب توب Lenovo ThinkPad X1 Carbon Gen 9

إلا أننا نتعامل الآن أيضًا مع تصميم بمفصل واحد ولوحة لمس أوسع مع  نظام مكبرات صوت محسّن يدعم Dolby Atmos وميزات أمان محسّنة مع كاميرا اختيارية تعمل بالأشعة تحت الحمراء واكتشاف الوجود البشري.


لدينا تحت الغطاء فى النسخة التى لدينا للمراجعة اليوم معالج من الجيل الحادى عشر Intel Core i7-1186G7 بجانب 16 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائى "RAM" نوع LPDDR4x-4266 DRAM وللاسف تاتى ذاكرة الوصول العشوائية ملحومة فى اللوحة .


ياتى الجهاز بقرص صلب بمساحة تخزين 512 جيجا بايت NVMe SSD تتم خدمة نظام التخزين الفرعي بواسطة PCIe Gen 3 SSD على الرغم من أننا نفضل بعض النطاق الترددي الرائع لبدائل PCIe Gen 4 المتاحة هذه الأيام .


من الواضح أن الشركات المصنعة تستخدم بعض الخيارات الأقل تكلفة والتي تصل إلى 3 جيجابايت / ثانية , وهو نموذجي لـ PCIe 3 SSD  سنتحدث فما يخص أداء التخزين لاحقًا , ولكن بخلاف وحدة المعالجة المركزية والذاكرة والتخزين , هناك مجموعة متنوعة رائعة من خيارات الإدخال / الإخراج هنا أيضًا.


التصميم ThinkPad X1 Carbon Gen 9

يوجد على الحافة الخلفية لسطح لوحة المفاتيح لجهاز X1 Carbon زر التشغيل مزود بقارىء بصمات الاصابع , بالاضافة الى التصميم الجديد للمفصلة الواحدة والتى تشعرك بالصلابة اثناء فتح الجهاز , كما ان المفصلة يمنكنها الدوران 180 درجة حتى تصل الى وضع مسطح تماما كما ان لها حركة تأرجح سلسة ولكن ثابتة وخفيفة بما يكفي لتتمكن من فتح الجهاز بيد واحدة .


لقد صممت Lenovo آلية المفصلة لتكون ثابتة بدرجة كافية بحيث لا يكون هناك أي انحدار أو صلابة في كلتا الحالتين عند فتح الغطاء أو غلقه  كما أن شاشة العرض بتنسيق 16:10 لهذا الجهاز محاطة أيضًا بإطارات رفيعة نسبيًا  كما يظهر فى الصورة.

الشاشة ThinkPad X1 Carbon Gen 9

الشاشة ThinkPad X1 Carbon Gen 9

شاشة لاب توب ThinkPad X1 Carbon Gen 9 على الاقل الشاشة التى لدينا للمراجعة اليوم انها شاشة مميزة تتميز بدقة 4K 3840X2400 مع نسبة عرض الى ارتفاع تصل الى 16:10 .


ان خيار الشاشة الـ4K هذة ليس فقط معتمدًا من TUV Rheinland للضوء الأزرق المنخفض   بل إنه أيضًا معتمد من Dolby Vision ويقدم 500 شمعة من السطوع القوي مع تباين رائع أيضًا.


وعلى الرغم من أن Windows يقترح مقياسًا سخيفًا بنسبة 300٪ لدقة 4K على هذه اللوحة التي تعمل باللمس مقاس 14 بوصة فقد وجدنا أن 200٪ كان مستوى التعويض المناسب للاستخدام الفعال إلى جانب انة افضل لراحة العين.


مع ذلك بقدر جمال هذه الشاشة فنحن نتمنى أن تقدم لنا شركة Lenovo خيار 1440p أو 1600p (2560X1600 بتنسيق 16:10) , بالإضافة إلى إصدارات FHD + (1920X1200) التي تقدمها , لأن  ما نريده بالفعل هو الدقة المثالية لفئة أجهزة الكمبيوتر المحمول الفائقة مقاس 13 إلى 14 بوصة.


الصوت ThinkPad X1 Carbon Gen 9

فيما يتعلق بنظام الصوت الخاص بالجهاز  فإن الإعداد الرباعي المزود بتقنية Dolby Atmos في X1 Carbon الجديد يحتوي على اثنين من مكبرات الصوت تبدو مكبرات الصوت متوسطة المدى على جانبي لوحة المفاتيح واثنين من مكبرات الصوت المنخفضة على الهيكل السفلي للجهاز .


من الناحية الصوتية يبدو النظام لائقًا مع إخراج صوتي جيد وفصل مكاني مثير للإعجاب ومع ذلك ، فإنه يفتقر إلى استجابة الجهير للأجهزة المنافسة مثل XPS 13 من Dell إنه نظام صوت مجهز بشكل معقول يخدم معظم المستهلكين العاديين بشكل جيد , على الرغم من أن هواة الصوت سيرغبون في توصيل بعض السماعات الخارجية.


خواص الامان ThinkPad X1 Carbon Gen 9

لدينا فى جهاز المراجعة الخاص بنا هنا , الكاميرا التى تعمل بالأشعة تحت الحمراء للتعرف على الوجة كما يوجد ايضا الغطاء الخاص بالكاميرا ThinkShutter و  الذي يغلق الكاميرا دون الحاجة إلى شريط لاصق عندما تريد التأكد من عدم وصول أعين المتطفلين إلى الكاميرا وذلك مع كاميرا الأشعة تحت الحمراء الاختيارية المزودة بها تقنية الكشف عن الوجود البشري والتى يمكنك تخصيصها واستخدامها كبديل للامان بدلا من استخدام مستشعر بصمة الاصابع.


تم تصميم ميزة اكتشاف التواجد على هذا الكمبيوتر المحمول بشكل جيد بحيث يمكنك وضع الجهاز بجانبك والنظر بعيدًا  وسوف يتم إيقاف تشغيل الشاشة مباشرة ثم عند استخدام الجهاز بمجرد فتح الجهاز سوف تلتقط الكاميرا صور وجهك ويعمل الجهاز بشكل مباشر .


تعتبر تقنية ThinkPad Smart Assist من Lenovo هى أفضل تطبيق اكتشف الوجود البشري رأيناه حتى الآن لجهاز كمبيوتر محمول  بخلاف سلسلة اجهزة Latitude من شركة Dell الذي قام بعمل جيد بشكل معقول مع تسجيل الدخول على أساس التقارب أيضًا.


 يمكن الاتصال بكل هذه الوظائف والمزيد حسب رغبتك عبر تطبيق ThinkVantage من Lenovo والذى يقدم لك البرامج الثابتة للنظام وتحديثات البرامج - ايضا يعطيك تفصيلا لصحة النظام ومراقبة الموارد بالاضافة الى تكوين ThinkPad Smart Assist ويتم  كل ذلك هنا من خلال واجهة سهلة الاستخدام ومنظمة.


كارت الشاشة ThinkPad X1 Carbon Gen 9

يعتمد جهاز X1 Carbon على كارت الرسوميات Intel Iris Xe  المدمج والذى يمكن من خلاله تشغيل تطبيقات تحرير الصور والفيديو عالية الجودة , ولاكن يجب تجبب تشغيل الالعاب بشكل مستمر لفترات كبيرة.


فى اختبار 3DMark Fire Strike وصل X1 Carbon إلى 4،734 وسحق بذلك جهاز EliteBook والذى وصل الى 1،229 على UHD , وتقريبا تطابق مع جهاز X1 Yoga بـ4,780 على Iris Xe , اما جهاز Latitude 9420 على Iris Xe فقد تقدم علية بقوة وصلت الى 5,258.



كما تم اختبار لعبت Meier's Civilization VI: Gathering Storm على جهاز X1 Carbon بدقة 1080 بكسل بمعدل 35 إطارًا في الثانية , كان الاداء بستخدام اقل من 30 إطارًا في الثانية يتفوق على جهاز Dell Latitude 9420 , ومع استخدام معدل 23 إطارًا في الثانية وصل الى نفس اداء جهاز X1 Yoga على 34 إطارًا في الثانية.



المنافذ ThinkPad X1 Carbon Gen 9

يحتوى جهاز ThinkPad X1 Carbon الجيل التاسع على زوج من منافذ Thunderbolt 4 بسرعة 40 جيجا بت فى الثانية - الى جانب منفذين USB من النوع A وكلاهما USB 3.2 الجيل الاول , بالاضافة الى منفذ HDMI 2.0 وسماعة رأس مقبس مقاس 3.5 ملم وفتحة Nano-SIM لاتصال 4G LTE اختياري.

المنافذ ThinkPad X1 Carbon Gen 9


هناك مشكلة صغير وهى ان كلا منفذي Thunderbolt 4 اللذين يمكن استخدامه للشحن يقعان على نفس الحافة اليسرى للجهاز لسوء الحظ هذا يجعل وضع كابل الشحن أقل مرونة على عكس مثلا جهاز XPS 13 من شركة ديل والأجهزة المماثلة من الشركة و التي توفر شحن USB-C من أي من جانبي الجهاز انه اختلاف فى التصميم صغير ولاكنه مدروس من شركة ديل ونحن نامل من Lenovo ان تقوم باتخاذ نف القرار يوما ما .



لوحة المفاتيح ThinkPad X1 Carbon Gen 9

تعد لوحة المفاتيح واحدة من أهم سمات كل كمبيوتر محمول من فئة اجهزة لينوفو ThinkPad قد تم تصميم الكيبورد في Lenovo ThinkPad X1 Carbon Gen 9 بواسطة Chicony وهو عبارة عن لوحة مفاتيح جيدة: توفر مفاتيح Chiclet ذات الإضاءة الخلفية المقعرة شعورًا ممتعًا في الكتابة.



ومع ذلك فإن لوحة المفاتيح أسوأ مقارنةً بـ الجيل السابق X1 Carbon Gen 8 إحساس الكتابة أخف قليلاً ولاكن حركة المفتاح هي نفسها (1.5 مم) - لكن أغطية المفاتيح أقل ارتفاعًا بشكل واضح.



قد قامت Lenovo أيضًا بتطوير عرض لوحة المفاتيح حيث بلغ قياس لوحة المفاتيح بأكملها حوالي 27.5 سم أفقيًا بدلاً من 29 سم بشكل عام لا تزال جودة لوحة المفاتيح عالية المستوى , ولكن لم يكن لدى فئة اجهزة ThinkPad X1 Carbon لوحة مفاتيح أسوأ من هذة حتى الان.



لوحة اللمس و ThinkPad X1 Carbon Gen 9 (TrackPoint)

تستغل Lenovo فرصة إعادة التصميم لتوسيع نطاق لوحة اللمس مع مقاس 11 × 5.5 سم , يتم زيادة العرض بمقدار سنتيمتر واحد هذا هو التغيير الوحيد الموجود , و لا تزال لوحة اللمس تتمتع بسطح زجاجي أملس وعالي الجودة مع آلية نقر مدمجة.

لوحة اللمس و ThinkPad X1 Carbon Gen 9 (TrackPoint)


تنتج الآلية نقرات رطبة تشعرك بالراحة كما لا يوجد أيضًا ما ينتقد عندما يتعلق الأمر ببرنامج تشغيل لوحة اللمس حيث أن التحكم في المؤشر دقيق للغاية ويتعرف على إيماءات اللمس المتعدد بشكل مثالي.


أول بديل للوحة اللمس هو TrackPoint باللون الأحمر في منتصف لوحة المفاتيح لهذا النموذج تم تصنيعه بواسطة ELAN جنبًا إلى جنب مع مفاتيح الماوس المسطحة والتى توجد فوق لوحة اللمس يمكن التحكم في الماوس بدقة دون الحاجة إلى رفع اليدين عن لوحة المفاتيح.

بديل للوحة اللمس هو TrackPoint

كما لم يظهر الجهاز X1 Carbon Gen 9 أي TrackPoint drift وهي مشكلة واجهها اجهزة الاجيال السابقة من الجهاز .



الاداء Lenovo ThinkPad X1 Carbon Gen 9

تعرّف شركة Intel أجهزة الكمبيوتر المحمولة المعتمدة من Evo بأنها (الاجهزة المصممة والمختبرة لأداء ما تحتاج إليه بناءً على كيفية استخدامها فعليًا - مع فتح العديد من التطبيقات في وقت واحد واستخدام الوسائط الكثيف - والتبديل المستمر ).


الاداء Lenovo ThinkPad X1 Carbon Gen 9


كل هذا مع (الاخذ فى الاعتبار قياسات عمر البطارية والاستجابة والسرعة التي تعكس الطريقة التي تعمل بها ) و قد تم إطلاقها جنبًا إلى جنب مع منصة Intel's Tiger Lake , والتى يجب أن تفي الأجهزة التي تحمل علامة Evo بمعايير معينة في الأداء والمواصفات.



كما يجب أن تحتوي أجهزة الكمبيوتر المحمولة هذه على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 8 جيجابايت على الأقل مع مساحة تخزين لا تقل عن 256 جيجابايت مع استجابة ثابتة أثناء استخدام طاقة البطارية.



و يجب عليهم أيضًا الاستيقاظ من وضعية النوم "sleep" في أقل من ثانية واحدة وتوفير مزايا اتصال محددة من WiFi 6 إلى Thunderbolt 4.



لتحقيق بعض هذه المقاييس لا يجب أن تتمتع الأجهزة المعتمدة من Evo مثل ThinkPad X1 Carbon بقوة معالجة قوية لوحدة المعالجة المركزية فحسب - بل أيضًا أنظمة فرعية عالية الأداء لتجربة متوازنة.



عمر البطارية Lenovo ThinkPad X1 Carbon Gen 9


على الرغم من أن Lenovo تطالب بعمر بطارية يزيد عن 9 ساعات (اعتمادًا على حجم العمل) على خيار العرض FHD + الخاص بها مع ThinkPad X1 Carbon الجديد .


عمر البطارية Lenovo ThinkPad X1 Carbon Gen 9


فإن طرازنا المجهز بشاشة UHD + 4K تمكن فقط من تشغيل ما يزيد قليلاً عن 5.5 ساعة من وقت التشغيل أثناء تشغيل الفيديو عالي الدقة دائمًا .



مما لا شك فيه أن طرازات هذا الكمبيوتر المحمول المجهزة بـ شاشات بدقة 1920X1200 ستعمل بشكل أفضل في اختبارات عمر البطارية .



ولكن هذا ما كان لدينا للاختبار في ذلك الوقت من الواضح أن الشاشة فائقة الدقة مثل هذه تحتوي ببساطة على عدد أكبر بكثير من وحدات البكسل لتضيء .



لذلك إذا كنت تبحث عن عمر بطارية اطول فسيكون عليك ضبط دقة الشاشة على 1080 بكسل او يمكنك ان تنتقل إلى اعداد Lenovo FHD + فى خيارت العرض.


السعر والتكوينات Lenovo ThinkPad X1 Carbon Gen 9


تقدم لينوفو التكوين الاساسى من لاب توب ThinkPad X1 Carbon Gen 9 والمزود بشاشة FHD+ ووحدة المعالجة المركزية Intel Core i5-1135G7 مع ذاكرة وصول عشوائي "RAM" بسعة 8 جيجا بايت "الRAM ملحومة فى البوردة" وذاكرة SSD بسعة 256 جيجا بايت يكلف هذا التكوين من X1 Carbon Gen 9 سعر 1392 دولار امريكي.


السعر والتكوينات Lenovo ThinkPad X1 Carbon Gen 9


كما تقدم تكوين اخر بمعالج Core i7-1165G7 مع شاشة مقاس 14 بوصة FHD+ لا تعمل باللمس مع ذاكرة وصول عشوائي "RAM" بسعة 16 جيجا بايت وذاكرة تحزين SSD بسعة 512 جيجا بايت .. وتكلفة هذا التكوين 1970 دولار امريكي - يمكنك دفع زيادة بسيطة حوالى 20دولار لتحصل على التكوين المزود بكاميرا الاشعة تحت الحمراء.



اما التكوين الاخير الذى يوجد معنا والذى تمه المراجعة علية وهو الاغلى والذى يأتى بشاشة من النوع UHD+ 4K مع وحدة معالجة i7-1186G7 وذاكرة وصول عشوائي بسعة 32 جيجا بايت مع ذاكرة تخزين 1 تيرا بايت من النوع SSD بالاضافة الى كاميرا الاشعة تحت الحمراء .. وهذا التكوين سعر 2360 دولار امريكي.


المواصفات الكاملة Lenovo ThinkPad X1 Carbon Gen 9

المعالج: معالج من الجيل الحادي عشر


معالج Intel Core i5-1135G7


OR


معالج Core i7-1165G7


OR


معالج Core i7-1186G7


الشاشة:


شاشة مقاس 14 بوصة UHD+ 4K بدقة 3840x2400 بأبعاد 16:10


OR


شاشة مقاس 14 بوصة FHD+ بدقة 1920x1200 بأبعاد 16:10


المنافذ:


الحافة اليسرى


2 x Thunderbolt 4 / USB4™ 40Gbps (data, power, display)


1 x USB 3.2 Gen 1


1x USB 3.2 Gen 1 Type-A


1 x HDMI 2.0



الحافة اليمنى


1 x USB 3.2 Gen 1 (Always On)


1x Nano-SIM Card Slot (Optional For WWAN Models)


1 x Headphone / Microphone Combo Jack (3.5mm)


1x Kensington-Style Lock Port


الشبكة اللاسلكية:


Intel Wi-Fi 6 AX201, 802.11ax 2x2 Wi-Fi + Bluetooth 5.2


الرامات - الذاكرة العشوائية:


8GB LPDDR4x-4266 (ملحوم)


OR


16GB LPDDR4x-4266 (ملحوم)


OR


32GB LPDDR4x-4266 (ملحوم)


البطارية:


بطارية 57Wh تدعم الشحن السريع (شحن 80% فى ساعة واحدة)


مساحة التخزين:


256GB M.2 PCIe NVMe SSD


OR


512GB M.2 PCIe NVMe SSD


OR


1TB M.2 PCIe NVMe SSD


كارت الشاشة:


Intel Iris Xe Graphics

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -