جديد

افضل 3 برامج لتشغيل الماسح الضوئى scanner على لينكس

افضل 3 برامج لتشغيل الماسح الضوئى scanner على لينكس


 اصبح العالم يميل الى التخلص من استخدام المستندات الورقية والتحول نحو الاستخدام الرقمى للملفات عن طريق مسح المستندات والصور ضوئيًا والاحتفاظ بها على الحواسيب ومع ذلك فإن وجود ماسح ضوئي "scanner" لديك لا يكفي للقيام بهذا الامر ولاكن أنت بحاجة إلى برنامج لتشغيل هذا الماسح الضوئى "scanner" , اليك افضل 3 برامج تمكنك من استخدام الماسح الضوئي الخاص بك على اجهزة لينكس , يمكنك استخدام الافضل لك والذى يتناسب من احتياجاتك .


1- Simple Scan 

البرنامج الاول هو Simple Scan ويعد واحد من افضل برامج الscanner  والذى يتم استخدامة من قبل الكثيرين و منذ فترة طويلة البرنامج صغير وسريع وفعال وسهل الاستخدام ايضا  ومن الوارد انك قد رأيته من قبل وذلك لأن Simple Scan هو تطبيق الماسح الضوئي الافتراضي على سطح مكتب GNOME  وكذلك العديد من توزيعات Linux المختلفة .


لا يستغرق مسح مستند أو صورة الا نقرة واحدة فقط , بعد مسح مستند ما ضوئيًا  يمكنك تحريره أو اقتصاصه والتعديل عليه كليا كما تشاء ومن ثم وحفظه كصورة (JPEG أو PNG ) أو كملف PDF , و إذا قمت بإجراء مسح ضوئي لشيء يحتوي على أكثر من صفحتين يمكنك إعادة ترتيب الصفحات قبل الحفظ يمكن أن يكون الفحص البسيط بطيئًا ، حتى إذا قمت بمسح المستندات ضوئيًا بدقة أقل. علاوة على ذلك يستخدم Simple Scan مجموعة من الإعدادات الافتراضية العامة للمسح الضوئي  مثل 150 نقطة في البوصة للنص و 300 نقطة في البوصة للصور. تحتاج إلى الانتقال إلى الاعدادات فى Simple Scan لتغيير هذه الإعدادات الافتراضية كما تراه مناسبا لك .

 

لينك صفحة البرنامج : ٍSimple Scan

 

2- Skanlite

يعد هذا البرنامج شبيه الى حد كبير من برنامج Simple Scan السابق ذكره من نواح كثيرة ولاكن برنامج Skanlite موجه الى مستخدمين KDE لا يختلف الكثير عن سابقة ولاكنه يؤدى الغرض منه بالشكل الجيد.


كما يحتوي البرنامج على الكثير من الخيارات التى يمكنك اعادة تهيئتها بما يتناسب مع احتياجاتك ، بما في ذلك الحفظ التلقائي للملفات الممسوحة ضوئيًا عبر الماسح الضوئى scanner ، وتعيين جودة الفحص ، وتحديد مكان حفظ عمليات المسح كما يمكن لـ Skanlite حفظ كل من تنسيقات الصور هذه - JPEG و PNG و BMP و PPM و XBM و XPM.


إحدى اهم المميزات الرائعة للبرنامج هي قدرة البرنامج على حفظ أجزاء صغيرة فقط مما قمت بمسحه ضوئيًا يكون هذا مفيدًا عندما تريد حفظ الملف الممسوح ضوئيا الى اجزاء من ملفات منفصلة عن بعضها   ، على سبيل المثال ، انتزاع شخص ما , او نص ما ,  او اى شيء ما من صورة قبل الاحتفاظ بها .

 

لينك صفحة البرنامج : Skanlite


3- Gscan2pdf

البرنامج قديم ولاكن ما زال يفضله البعض لانه لا يزال يوفر بعض الميزات التى يريدها البعض اكثر من بعض التطبيقات الاخرى وايضا يعد هو الاقل حجم .


ايضا بالإضافة إلى حفظ النسخ الممسوحة ضوئيًا بتنسيقات صور متنوعة (JPEG و PNG و TIFF)  يحفظها برنامج gscan2pdf أيضًا كملفات من نوع PDF و DjVu  يمكنك ضبط دقة المسح الضوئي  سواء كان ذلك بالأبيض والأسود أو بالألوان وتحديد حجم الورق قبل النقر فوق الزر Scan  هذا يتفوق على الدخول في تفضيلات gscan2pdf في كل مرة تريد تغيير أي من هذه الإعدادات  يمكنك أيضًا تدوير الصفحات واقتصاصها وحذفها .


لينك صفحة البرنامج : Gscan2pdf

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف 5 مارس 2021 في 10:34 م

    شكرا لك لقد كنت فى حاجة ماسة الى هذة البرامج على نظام لينكس (*_-)

    إرسال ردحذف
    • bakup30
      bakup30 5 مارس 2021 في 10:35 م

      نحن فى خدمة حضرتك ..

      حذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -